06-02-2022

أطلقت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة (دليل الإخلاء في حالات الطوارئ للأشخاص ذوي الإعاقة) بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، يهدف الدليل إلى توعية مسؤولي الأمن والسلامة و إدارة الأزمات في الجهات الحكومية والخاصة بالطرق المثلى للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ.
‏كما يستعرض الدليل الأدوات المستخدمة في إخلاء ‏ذوي الإعاقة إلى جانب التعريف على الإعاقات ‏بأنواعها مثل الإعاقة السمعية الإعاقة البصرية والإعاقة الحركية أو الجسمية ولكل من هذه الإعاقة أدوات ووسائل إخلاء مناسبة في حالات الطوارئ، كما يتناول الدليل تحديد أولويات الإخلاء وطرق إنشاء نماذج الإخلاء للأشخاص ذوي الإعاقة.
‏يستهدف الدليل رفع مستوى الوقاية للأشخاص ذوي الإعاقة ويعتبر الأول من نوعه في مجال خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ.
‏ ‏صاحب الإطلاق معرضًا تفاعليًا ‏استعرض فيه الأدوات المستخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وطرق استخدامها مثل أجهزة الإنذار الموائمة للإعاقات البصرية أو السمعية، أو كرسي الدرج المساعد لإخلاء الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، ويقام المعرض ‏في المدينة الرقمية بالرياض يومي الأحد والاثنين 6 و 7 فبراير ٢٠٢٢.
‏يذكر أن هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة تهدف إلى ضمان حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم وتعزيز الخدمات المقدمة لهم ورفع مستوى الرعاية والوقاية وتنسيق الأدوار بين الجهات ذات العلاقة، و إصدار الأدلة والسياسات والبرامج و الاستراتيجيات التي تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع للوصول إلى مجتمع شامل وموائم.