نظمت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة مع الهيئة العامة للطيران المدني ورشة عمل ” خدمات النقل الجوي المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة” وبمشاركة ممثلي شركات النقل الجوي المحلية، كالخطوط العربية السعودية وطيران ناس وطيران أديل والشركة السعودية للخدمات الأرضية، وبحضور عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة.
تهدف الورشة إلى التعرف على أبرز التحديات التي تواجه المسافرين ذوي الإعاقة، بما يساهم في معالجة القصور في إجراءات السفر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة وتحسين تجربتهم في جميع مراحل السفر.
ناقش المشاركين في الورشة عدداً من المحاور والموضوعات شملت نتائج الاستبانة التي تم نشرها مسبقًا، وقد تخلل الورشة مشاركة مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة لعرض التحديات التي واجهتهم مع النقل الجوي، كما سلطت الورشة الضوء على مراحل رحلة المسافر والتي تنقسم على 3 مراحل أساسية تشمل، مرحلة قبل السفر، وتتضمن: التخطيط والحجز، الوصول ودخول المطار، منطقة إنهاء إجراءات السفر، إجراءات الجوازات والتأشيرات، منطقة التفتيش الأمني، الوصول الى بوابة المغادرة، ومرحلة أثناء السفر وتتضمن: الصعود للطائرة، الوصول إلى المقعد، تعليمات الطوارئ، التحديثات أثناء الرحلة، طلب المساعدة، الخروج من الطائرة، ومرحلة بعد السفر وتتضمن: إجراءات الوصول إلى المطار، استلام الأمتعة، الانتظار في المطار، الخروج من المطار.
اختتمت الورشة بعدد من التوصيات التي تهدف إلى تيسير الإجراءات وموائمتها للأشخاص ذوي الإعاقة لكل مرحلة من مراحل السفر، وتأتي الورشة ضمن برامج ومستهدفات هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز تمكينهم واندماجهم في المجتمع، نحو مجتمع شامل وموائم.