Privacy Policy

مقدمة:

تحرص هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاعاقة ("الهيئة") على خصوصية وسرية المعلومات والبيانات الشخصية لمستخدمي الموقع الإلكتروني الخاص بها ("الموقع") والمنصات الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية التابعة لها وتضعها على رأس قائمة الأولويات.

يهدف إشعار الخصوصية إلى مساعدة المستخدمين على فهم نوع المعلومات التي تقوم بجمعها، وسبب جمعها، وكيفية معالجتها، وتعاملها مع هذه المعلومات، ويعتبر إشعار الخصوصية جزء لا يتجزأ من شروط وأحكام استخدام الموقع الإلكتروني للهيئة.

وبقيام المستخدم بالاستفادة من خدمات الهيئة أو الموقع أو تطبيقات الهواتف الذكية التابعة لها، فإنه يقر موافقته على "سياسة الخصوصية" لموقع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاعاقة.

Information Collected by the Authority of People with Disability (APD):

تقوم الهيئة بجمع أنواع مختلفة من المعلومات والبيانات الشخصية لزوار ومستخدمي الخدمات والمنصات والتطبيقات التابعة لها، وهي بشكل أساسي تتمثل فيما يلي:

1 المعلومات التي يقوم المستخدم بتزويد الهيئة بها والمطلوبة عند الاستفادة من الخدمات أو التسجيل بالمنصات والتطبيقات التابعة للهيئة أو التي يقدمها للهيئة عند إنشاء الزائر لملف المستخدم الخاص به، بما في ذلك البيانات الشخصية الخاصة به أو لأحد أفراد أسرته – على سبيل المثال لا الحصر - الاسم، رقم الهوية الشخصية، البريد الإلكتروني، أرقام التواصل.

2- المعلومات المُتبادلة من خلال تواصل الهيئة مثل الطلبات المقدمة للاستفسارات، والملاحظات، والاقتراحات المُستلمة من الزوار.

3- بيانات ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)، مثل البيانات التي يتم جمعها عن طريق سجلات مواقع الويب، أو التقنيات، أو ملفات الارتباط أو التقنيات المشابهة.

4- المعلومات التي تتلقاها الهيئة من مصادر أخرى، والتي يجوز للهيئة أن تتلقى معلومات عن الزائرين في حال استخدامهم لأي من المواقع الأخرى التي يتم تشغيلها من قِبل الهيئة، أو أي من الخدمات الأخرى التي تقدمها، كما تعمل الهيئة بشكل وثيق مع جهات أخرى ومنها على سبيل المثال: الجهات الحكومية، وأي جهات أخرى قد تزود الهيئة بمعلومات خاصة به.

Methods of Information Collection:

1. يتم جمع المعلومات والبيانات الشخصية مباشرة عبر المعلومات والبيانات التي يقوم المستخدم بتزويد الهيئة بها.

2. قد تتلقى الهيئة بيانات من مصادر أخرى في حال استخدام الزوار أيًّا من المواقع أو الخدمات الأخرى التي يتم تشغيلها من قِبل الهيئة، كما تعمل الهيئة بشكل وثيق مع جهات أخرى، ومنها على سبيل المثال: الجهات الحكومية، وأي جهات أخرى قد تزود الهيئة بمعلومات خاصة بالزوار.

3. تقوم الهيئة بجمع المعلومات الخاصة بمستخدمي الموقع الإلكتروني الخاص بها عبر طرق متعددة، وبمجرد زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة، يقوم الخادم الخاص بالهيئة بتسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت (IP) الخاص بالمستخدم، وتاريخ ووقت الزيارة، وعنوان (URL) الخاص بأي موقع إلكتروني يُحيل المستخدم إلى موقع الهيئة، ويتم أيضًا جمع المعلومات والبيانات الشخصية بشكل مباشر عبر المعلومات والبيانات التي يقوم مستخدم الموقع بتزويدها للهيئة.

Cookies:

يستخدم موقع الهيئة وبعض أو كل المنصات التابعة له ملفات تعريف الارتباط من أجل التمييز بين المستخدمين، وهذا يساعدها على تزويدهم بتجربة مميزة عند زيارتهم للموقع، كما يساعد على تطوير الموقع باستمرار تصفح الزوار؛ عليه، أنت يوافق الزائر على قيام الهيئة باستخدام ملفات تعريف الارتباط، ويمكنه حظر ملفات تعريف الارتباط من خلال تفعيل خاصية رفض كل هذه الملفات أو بعضها من إعدادات المتصفح الخاصة به، ومع تفعيله لحظر استخدام جميع ملفات تعريف الارتباط (بما في ذلك الملفات الأساسية) قد يتعذر وصوله إلى جميع أو بعض أجزاء الموقع.

 الغرض من جمع المعلومات واستخدامها:
يتم جمع ومعالجة البيانات الشخصية بناء على موافقة صاحب البيانات الشخصية، ويمكنه الرجوع عن موافقته على جمع ومعالجة بياناته الشخصية في أي وقت ما لم يكن هناك أساس نظامي آخر، وللقيام بذلك يمكن التواصل مع مكتب إدارة البيانات في هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.

 الغرض من استخدام البيانات الشخصية:

تقوم الهيئة باستخدام البيانات الشخصية بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة، منها على سبيل المثال لا الحصر:

1. تحسين إدارة الخدمات المتاحة.

2. تحقيق الغرض الأساس الذي من أجله قام المستخدم بتزويد الهيئة بالمعلومات والبيانات، كالرد على الطلبات، أو الاستفسارات، أو الاقتراحات.

3. رصد وكشف انتهاكات شروط الاستخدام إلى جانب الإساءات الأخرى والمحتملة عند استخدام الموقع.

4. الحفاظ على تحسين أداء الموقع، وأمان برمجياته، وأنظمته، وشبكته.

Sharing and Disclosure of Information:

يحق للهيئة مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية التي تم تقديمها من قبل الزوار أو جمعت عنهم في الحالات التالية:

1. إذا وجب على الهيئة الإفصاح عن معلوماتهم وبياناتهم الشخصية أو مشاركتها من أجل التقيد بأي التزام نظامي أو تنفيذًا لشروط الاستخدام التابعة للهيئة أو تطبيقها وغير ذلك من الاتفاقيات، أو من أجل حماية حقوق الهيئة وملكياتها وسلامتها وسلامة منسوبيها أو غيرهم.

2. إذا وجب على الهيئة مشاركة المعلومات والبيانات الشخصية أو الإفصاح عنها استجابة لمذكرات الاستدعاء أو أوامر المحكمة أو أي إجراء قانوني آخر أو من أجل تحقيق أو منع أو اتخاذ إجراءات تتعلق بالممارسات غير القانونية أو حالات الاحتيال المشبوهة أو المشاكل التقنية أو الأمنية.

3. إذا تم تجميعها من مصدر متاح للعموم أو بموافقة من صاحبها وفقاً للأحكام المعمول بها أو للضرورة القصوى للمصلحة العامة أو مصلحة صاحبها أو تم التخلص من كل البيانات الشخصية التي يمكن أن تستخدم للاستدلال على صاحبها.

Disclaimer:

هذه المنصة من هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاعاقة السعودية متاحة لاستخدام الزوار الشخصي، ويخضع دخولهم واستخدامهم لهذه الخدمة للبنود الواردة في إشعار الخصوصية ولأنظمة المملكة العربية السعودية. وكذلك يعد وصولهم واستفادتهم من هذه الخدمة والمنصة موافقة دون قيد أو شرط على بنود هذا الإشعار. وتسري هذه الموافقة بدءًا من تاريخ أول استخدام لهم.

حقوق صاحب البيانات الشخصية:

حقوق صاحب البيانات التي يتم منحها وفق الأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، ومن ذلك:

• الحق في العلم: يحق لصاحب البيانات الشخصية معرفة طرق جمعنا لبياناته والأساس النظامي لجمعها ومعالجتها، وكيفية معالجتها وحفظها وإتلافها ومع من ستتم مشاركتها ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل من خلال سياسة الخصوصية -هذه السياسة- أو يمكن التواصل معنا عبر البيانات الموضحة في بند (تواصل معنا).

• الحق في الوصول إلى البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يطلب نسخة من بياناته الشخصية، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الموضح في بند (تواصل معنا).، وسيتم تزويده بها –بلا مقابل مادي– خلال [سبعة أيام عمل]، عن طريق البريد الإلكتروني.

• الحق في تصحيح البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يطلب تصحيح بياناته الشخصية التي يرى أنها غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الموضح في بند (تواصل معنا)، وستتم مراجعتها وتحديثها خلال [سبعة أيام عمل]، وسيتم إشعار صاحب البيانات الشخصية بذلك عن طريق البريد الإلكتروني.

• الحق في إتلاف البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يطلب إتلاف بياناته الشخصية في ظروف معينة ما لم يكن هناك نص نظامي يحدد مدة معينة للاحتفاظ أو متطلبات تعاقدية.

• الحق في الرجوع عن الموافقة على معالجة البيانات الشخصية: يمكن لصاحب البيانات الشخصية الرجوع عن الموافقة على معالجة بياناته الشخصية – في أي وقت– ما لم تكن هناك أغراض مشروعة تتطلب عكس ذلك.

حفظ المعلومات وإتلافها:
يتم تخزين البيانات الشخصية داخل المملكة العربية السعودية في خوادم مركز المعلومات الوطني، وهذه الخوادم محمية بأفضل التقنيات بما يتوافق مع سياسات وضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والمعايير الدولية وذلك لضمان عدم الدخول غير المصرح والحد من المخاطر السيبرانية، وسيتم بعد ذلك إتلاف البيانات خلال ثلاث سنوات من تاريخ تخزينها بطريقة آمنة لا يمكن من خلالها الاطلاع عليها أو استعادتها مرة أخرى حسب سياسات مركز المعلومات الوطني.

Changes to the Privacy Notice:

يحق للهيئة تعديل وتحديث هذا الإشعار، ويستوجب على الزوار التحقق بشكل دوري من التحديثات ومراجعتها والتعرف عليها.

Links to Other Websites:

قد يحتوي الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة والمنصات والتطبيقات التابعة لها من وقت لآخر على روابط من وإلى مواقع أخرى قد لا تكون تابعة للهيئة؛ إذا اتبعت أي من هذه الروابط للوصول إلى هذه المواقع يتوجب على الزائر الاطلاع على إشعارات الخصوصية بتلك المواقع التي يتم الدخول إليها من خلال أي رابط ضمن الموقع، ولا تعتبر الهيئة -بأي حال من الأحوال- مسؤولة عن أساليب جمع وحماية البيانات من قبل تلك المواقع.

Relevant Legislation:

لمزيد من المعلومات عن السياسات والقوانين المرتبطة التي تمت الإشارة إليها في هذه السياسة. يمكن للزائر التوجه إلى إحدى الروابط التالية:

نظام حماية البيانات الشخصية

اللائحة التنفيذية لنظام حماية البيانات الشخصية

السياسات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية

الضوابط الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية

الضوابط الصادرة من هيئة الأمن السيبراني

 

Contact Us:

نرحب بكافة الاستفسارات والأسئلة والشكاوى فيما يتعلق بسياسة الخصوصية، عبر خيار التواصل المتوفر في موقع الهيئة، يُرجى التواصل معنا عبر التالي:

• في حال وجود بعض الشكاوى أو الاستفسارات المتعلقة بسياسة الخصوصية أو التعامل مع البيانات الشخصية يتم التواصل مع إدارة الموقع عبر البريد الإلكتروني التالي:  (Info@apd.gov.sa).

If there is no response within seven working days, users may escalate the complaint or inquiry to the Data Management Office at  
Dmo@apd.gov.sa) وسيتم والرد والتواصل معكم.